یعتبر النقل من أهم القطاعات المحركة لعجلة النمو الإقتصادي في الجزائر، وتبرزأهمیته خاصة في الربط ما بین المدن و الولايات , بحكم المساحة الجغرافية الكبيرة للجزائر , و بالإضافة الى ضمان حركة تنقل الأشخاص بين المدن والذي يكون النقل من خلالها عن طريق مختلف الأنشطة الإقتصادية والإجتماعية أيضا وكذا عن طريق نقل البضائع بین مختلف الولايات.
وتعتبر الطرق السيارة الشریان الذي یعمل على ربط ولايات الجزائر , ويعد مشروع الطريق السیار شرق- غرب في الجزائر, أو ما يسمى بمشروع القرن , و الذي يبلغ طوله 1216 كم من خلال الطرق الجانبية والمنشات الفنية، والذي يربط بين الحدود الغربية والحدود الشرقية مروراً بالمدن الجزائرية الكبرى مثل (من الغرب إلى الشرق) تلمسان ووهران ,الشلف ,الجزائر العاصمة ,سطيف , قسنطينة , سكيكدة, ,عنابة والطارف.
كما يعد هذا المشروع أيضا من شبكة الطرق السيارة المغاربية التي تكتسي أهمية كبيرة في تنمية العجلة الإقتصادية , والتوازن الإقليمي بين مختلف المناطق من خلال توفير الشروط اللازمة قصد توسيع الأنشطة الإقتصادية .
خالدي محمد … المدير العام للجزائرية للطرق السيارة
“مشاريع عملاقة لتسهيل حركة المرورعبر الطرق السريعة “
يقول السيد محمد الخالدي المدير العام للطرق السيارة، والتي تكفلت بانجاز المشروع العملاق الذي يربط الشرق والغرب الجزائري برا, والذي بلغت مساحته 1216 كلم , أن عملية انجاز هذه الطريق مرت عبر ثلاثة مراحل والتي تمثلت أولا في اجتياز المدن الكبرى ابتداءا من العاصمة, قسنطينة والبليدة , والتي جهزت بمعدات ذات طابع محلي , بالشراكة مع مجمعات صينية و يابانية مختصة في ميدان الأشغال العمومية.
و لازالت الأعمال تجري على قدم وساق من أجل استكمال المشروع , رغم العراقيل والمشاكل التي شهدناها في المناطق الشرقية , والتي تحتوى على انزلاقات , و مياه جوفية تحت الأرض, مثل منطقة البويرة , و قسنطينة , و نفق جبل الوحش بقسنطينة , الذي يتوقع أن يتم استلامه مطلع 2025, والذي عرفت عملية الحفر به صعوبة كبيرة, خاصة بعد الإنهيارالأرضي الذي سجل على مستوى النفق في جانفي 2014, مما تطلب منا إنجاز دراسة “دقيقة” استغرقت وقتا طويلا , قبل مواصلة أشغال الحفر وفقا للمعايير المتعارف عليها دوليا.
طريق الهضاب العليا و طريق الصحراء في القريب العاجل
من جهته أكد السيد محمد الخالدي أن 741 كلم هي قيد الانجاز , منه الطريق السيار شمال – جنوب الذي يربط العاصمة وتمنراست على مدى 214 كلم والطريق المزدوج مع ولاية غرداية , وطريق شفة غرداية , وكذا الطريق المزدوج على مدخل بجاية , من منطقة احنيف وميناء جنجن التابع لولاية جيجل , وهذا ما سيساعد على خلق ديناميكية اقتصادية و تحريك العجلة الاقتصادية عبر تسهيل التنقل عبرالولايات التي تحوي شركات وموانئ .
بالإضافة الى مدخل تيزي وزو ومدخل سكيكدة وكل من قالمة, الغزوات, مستغانم .عبرالميناء والذي أنجزمن قبل شركة جزائرية وموارد محلية مائة بالمائة, بالإضافة الى مدخل باتنة على طريق شلغوم العيد, وكذا باقي المداخل التي برمجت في المستقبل كطريق عنابة إلى تبسة على مسافة 300 كلم.
بالإضافة الى الطريق الإجتنابي الذي يربط زرالدة ببودواو الذي استلم مؤخرا, والطريق الرابط بين تيبازة وتيزي وزوعلى مسافة 152 كلم والتي انجزت دراسته التطبيقية بصفة كلية , بالاضافة الى طريق الهضاب العليا الإجتنابي الذي يربط تبسة ولعريشة على مسافة 1200 كلم , والتي ستنطلق قريبا في الأشغال.
أما عن الخط الرابط بين الشلف وتنس المجمد قال المتحدث ” إن التجميد تسببت فيه المؤسسة المنجزة للمشروع التي أخلت بشروط العقد وسيتم المرور إلى فسخ العقد و فتح مناقصة جديدة”
دعم من وزارة الدفاع مكّن من تجاوز عراقيل انجاز العديد من مشاريع الطرقات
وقال ذات المتحدث، في تصريحات إعلامية، أن تسييرالطرق بالمؤسسة يتم عن طريق ابرام صفقات في الجهة الشرقية , الوسطى وكذا الغربية ,بالإضافة إلى مجموعة من مراكز الصيانة والاستغلال على طول الساحل , أين تم تجنيد مجموعة من المختصيين في الصيانة و الأكفاء الذين وضعت فيهم كل الثقة فيهم من أجل استكمال هذه المشاريع التي ستخدم المواطن والبلد وعن المعدات.
كما قال خالدي أن المؤسسة قامت بإقتناء بعض المعدات من الشركة الوطنية للعربات الصناعية صوناكوم ومرسديس للقيام بمختلف أشغال الصيانة بالطريق السيار, على غرار مكنسات آلية متطورة بهدف حماية حياة أعوان الصيانة من خطرالموت, وأضاف الخالدي ” ابرمنا مؤخرا صفقة مع وزارة الدفاع التي زودتنا بشاحنات كبيرة, والتي تتمثل في كاسحات الثلوج التي ساعدتنا في رفع العراقيل عن طرقنا المعنية بالأشغال في المرتفعات ”
الجزائرية للطرق السيارة ترافق وهران في عرسها المتوسطي
وبخصوص الألعاب المتوسطية وهران 2022، قال الخالدي أن المؤسسة الوطنية للطرق السيارة, مثل كل المؤسسات الوطنية التي تسهرعلى إنجاح ألعاب البحرالأبيض المتوسط المقامة في الباهية,عن طريق تسخير معدات تتمثل في كاسحات تنظيف على طول الطريق السيار الذي يجمع وهران ومعسكر,وذالك لضمان الأمن والراحة للمواطنين وكذا الرياضيين الضيوف.
مضيفا “قمنا باانجاز إشارات مرورية أفقية وعمودية من أجل تنظيم سيرحركة المرور , وكذا تجديد الطرقات المهترئة , و تكثيف الأعمال والزيادة في وتيرة الاشغال بطريق مدخل وهران الرئيسي.
الطريق السيار من الطارف إلى الحدود التونسي قيد الإنجاز
كما عرج الخالدي على موضوع الطريق السيار الذي يجمع ولاية الطارف بالحدود التونسية قائلا أن الأعمال تجري على قدم وساق لاستكمال الـ 32 كلم المتبقية من أشغال انجاز هذا الطريق والذي ينتظر أن تسلم مشاريعه قبل نهاية السنة الجارية
نظام الدفع الالي سيتم بتجربة لمدة 6 أشهر ابتداءا من مطلع سنة 2023
ولدى تطرقه إلى نظام الدفع الآلي الذي سيتم اعتماده عبر الطريق السيار شرق غرب، كشف ذات المتحدث عن الشروع في العمل به عبر مراحل بداية من الثلاثي الثاني من العام المقبل، مضيفا أن العملية تبدأ بتجربة تكون لمدة 6 أشهر.
رابط دائم: https://mosta.cc/8jsqo